Elucidating the Terms “Shaykhayn” and “Shuyūkh” in the Shāfiʿī Madhhab via Saqqāf’s Fawāʾid Makkīyah
قال السيد علوي بن أحمد السقاف في «الفوائد المكية»: (وحيث قالوا «قال الشيخان» ونحوه يريدون بهما الرافعي والنووي أو «الشيوخ» فالمراد بهم الرافعي والنووي والسبكي) حيث أطلق «الشيخان» في الصحابة -رضي الله عنهم- المراد بهما أبو بكر الصديق وعمر الفاروق. وحيث أطلق «الشيخان» في المحدثين المراد بهما الإمامان الجليلان محمد بن إسماعيل البخاري ومسلم بن الحجاج النيسابوري صاحبا «الصحيحين». وأما «الشيخان» في علماء المذاهب الثلاثة فحيث أطلق في الحنفية المراد بهما الإمام أبو حنيفة والقاضي أبو يوسف، وحيث أطلق في المالكية المراد بهما أبو محمد القيرواني وأبو الحسن القابسي، وحيث أطلق في الحنابلة المراد بهما موفق الدين ابن قدامة المقدسي ومجد الدين ابن تيمية. وأما في الشافعية فحيث أطلق «الشيخان» فيهم المراد بهما أبو القاسم عبد الكريم بن محمد الرافعي وأبو زكريا يحيى بن شرف النووي، واستعملوا ألف الاثنين وأرادوا به «الشيخين» كما في نحو «قالا» و«رجحا» و«أقرا» يعني الضمير في هذه الألفاظ راجع إلى مرجحي المذهب الرافعي والنووي، قال م ر: فحيث أقول فيه «قالا» أو «رجحا» فمرادي به إماما المذهب الرافعي والمصنف.اه. (النهاية 1\12)
قوله (فالمراد بهم الرافعي والنووي والسبكي) أي الإمام تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي، قال سم في حاشيته على «شرح البهجة»: حققه بعض الشيوخ يعني السبكي.اه. (حاشية الغرر 3\166) وقال السيد أحمد بك الحسيني صاحب «مرشد الأنام» إن «الشيوخ» هم الرافعي والنووي وابن الرفعة. والله أعلم
حيث أطلق «السبكي» المراد به الإمام تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي، وأما ولده الإمام تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي فيقال له «ابن السبكي» أو «التاج السبكي»، أستحضر عبارة في آخر طبعة دار الفاروق لـ«الفوائد المكية» أن المراد بـ«الشيوخ» الشيخان والتاج السبكي، لكن أطلق المصنف وغيره «السبكي» في كلامهم على معنى «الشيوخ» فأرادوا به التقي
والله تعالى أعلم بالصواب