ʿUmar al-Fatā & Citations from Him in ʿUmdat al-Muftī wa al-Mustaftī and Other Fiqh Books
بسم الله الرحمن الرحيم
Taqī al-Dīn ʿUmar b. Muḥammad b. Muʿaybid al-Fatā al-Ashʿarī was a student of Sharaf al-Dīn Ibn al-Muqrī and others. ʿUmar al-Fatā was an accomplished jurist. He wrote Muhimmāt al-Muhimmāt, Anwār al-Anwār, Jawāhir al-Jawāhir, al-Ibrīz fī Taṣḥīḥ al-Wajīz, Taqrīb al-Muḥtāj ilā Zawāʾid Sharḥ Ibn al-Naḥwī ʿalā al-Minhāj, and al-Ilhām limā fī al-Rawḍah min al-Awhām. He was the muftī of Zabid, Yemen. Many scholars studied under him and benefited tremendously. ʿUmar al-Fatā died in the city of Zabid in the year AH 887.[1]
Citations from ʿUmar al-Fatā in ʿUmdat al-Muftī wa al-Mustaftī
In ʿUmdat al-Muftī wa al-Mustaftī, ʿUmar al-Fatā is cited in the following places:
Kitāb al-Ṭahārah[2]
قال الشيخ تقي الدين الفتى الزبيدي تلميذ ابن المقري في جواهر الجواهر يجوز شرب الماء المستعمل في الحدث واستعماله في غير الطهارة
Bāb Sujūd al-Tilāwah[3]
وقال الشيخ تقي الدين عمر الفتى اليمني الزبيدي في مهمات المهمات قوله لو سجد سجدة بلا سبب حرم في الأصح صححه الإمام والغزالي وغيرهما وقطع به الشيخ أبو حامد وقال صاحب التقريب يجوز انتهى
Bāb Ṣalāt al-Janāzah[4]
وقال التقي الفتى لا يشترط ذلك فتصح الصلاة معها وهو ما في شرح الحاوي لابن النحوي
Bāb al-Ṣiyām[5]
وعبارة الكفاية للفارقي تلميذ التقي الفتى الزبيدي ولو شرع في الصوم ثم أيسر في أثنائه استحب له أن يقطع الصوم ويعتق ويصير ما مضى من صومه تطوعا
Kitāb al-Bayʿ[6]
ذكره التقي الفتى في أنوار الأنوار
Bāb al-Waqf[7]
وقال ابن زياد بعد نقل كلام الزركشي في فتاويه وجرى على ذلك جمهور المتأخرين إلا من شذ وممن أفتى به الجمال القماط وتقي الدين الفتى والفقيه يحيى العامري والطنبداوي وغيره من المحققين المعتمدين
Kitāb al-Nikāḥ[8]
جاز كون المحكم مقلدا كما أخذه الشيخ تقي الدين عمر الفتى الزبيدي من قول الأنوار إلخ
Bāb al-Ṣiyāl wa Itlāf al-Bahāʾim[9]
كما أفاده شيخنا الشيخ عمر الفتى
Bāb al-Nadhr[10]
وصرح الإمام الفتى والكمال الرداد إلخ
Bāb al-Nadhr[11]
ممن صرح بالبطلان الجمال القماط والكمال الرداد والتقي الفتى إلخ
Bāb al-Nadhr[12]
منهم الفتى إلخ
Citations from Him in Other Fiqh Books
In his Fatāwā Kubrā, Ibn Ḥajar al-Makkī cited from him. He wrote:[13]
اغتر بكلامه جماعة من اليمنيين كالعلامة التقي عمر بن محمد الفتى
In Fatḥ al-Muʿīn, Zayn al-Dīn al-Malībārī cited from him in Kitāb al-Ijārah. He wrote:[14]
وأفتى شيخنا المحقق ابن زياد بحرمة أخذ القاضي الأجرة على مجرد تلقين الإيجاب إذ لا كلفة في ذلك وسبقه العلامة عمر الفتى بالإفتاء بالجواز إن لم يكن ولي المرأة فقال إذا لقن الولي والزوج صيغة النكاح فله أن يأخذ ما اتفقا عليه بالرضا وإن كثر وإن لم يكن لها ولي غيره فليس له أخذ شيء على إيجاب النكاح لوجوبه عليه حينئذ انتهى
In Iʿānat al-Ṭālibīn, Abū Bakr Shaṭā al-Bakrī cited from him in Kitāb al-Ṣalāh. He wrote:[15]
ثم رأيت في هامش فتح الجواد التصريح بما قررته ولفظه هل يجوز أخذ الريحان الذي يوضع على كثير من القبور أم لا سئل العلامة تقي الدين عمر بن محمد الفتى تلميذ المقري رحمهما الله تعالى فلم ينكره
And Allah knows best.
[1] Dīwān al-Islām, 3:407; Muʿjam al-Muʾallifīn, 7:313; Qilādat al-Naḥr, 6:473; Sullam al-Wuṣūl, 6:176.
[2] ʿUmdat al-Muftī wa al-Mustaftī, 1:44.
[3] Ibid., 1:160.
[4] Ibid., 1:240.
[5] Ibid., 1:276.
[6] Ibid., 1:333.
[7] Ibid., 1:611.
[8] Ibid., 2:98.
[9] Ibid., 2:387.
[10] Ibid., 2:418.
[11] Ibid., 2:420.
[12] Ibid., 2:421.
[13] al-Fatāwā al-Fiqhīyah al-Kubrā, 3:22.
[14] Fatḥ al-Muʿīn, 375.
[15] Iʿānat al-Ṭālibīn, 2:136.